قراءة نقدية لديوان في منتصف الحب / علم الدين بدرية

kolanas - 2024-12-29 08:40:47 -

يمثّل ديوان "في منتصف الحب" للكاتب هادي زاهر، منعطفًا أدبيًا وتطورًا فنيًّا وإبداعيًّا واضحًا ونقلة نوعيّة في المسيرة الأدبيّة والإبداعيّة للكاتب، وهو الإصدار الرابع عشر، يقع في مئة وخمس صفحات من الحجم المتوسط احتوت على ثمان عشرة قصيدة، صدرت المجموعة عن دار الحديث للإعلام والنشر لصاحبها الشاعر فهيم أبو ركن الذي أشرف على التصميم الداخلي والمراجعة والتدقيق اللغوي للديوان بينما صممت الغلاف الخارجي الفنانة ملكة زاهر.
قد توزّعت مؤلفات هادي السابقة بين الرّواية والقصة القصيرة، بين المقالات السياسيّة والاجتماعيّة والمسرحيات القصيرة التي تطرح وتعالج هموم الشعب وقضاياه المصيريّة والآنيّة التي اِتسمت بالجرأة الأدبيّة والواقعيّة السرديّة في جميع أبعادها، بعيدة كل البعد عن النفاق والمداهنة، جاعلاً جلّ اهتماماته البحث عن الحقيقة وإظهارها مهما كانت قاسيّة ومؤلمة، لكننا نلاحظ بهذا الكتاب ومنذ البداية وعلى الصفحة الأولى والإهداء، نزوعه إلى لون آخر قد يجمع ويضم جميع الأطياف والألوان، ومما لفت نظري اختياره لنصوص شعريّة نثريّة إثرائيّة تختلف عما سبق من كتابته الإبداعيّة بمحتواها الرقيق الداعي لنبذ العنف المستشري والمتجذّر في مجتمعاتنا داعيًا للمحبّة والسلام والتمسك بالقيم ، في منتصف الحب يجول شاعرنا حيث لا رجوع للوراء ولا تقدم الى الأمام فنراه يقف حائرًا حيث يقول في أحدى مقاطع قصيدة "في منتصف الحب" وهي القصيدة التي حمل عنوانها الديوان :
هُوَ ذَا مُنْتَصَفُ الحُبِّ
تَحَصَّنَ في شِغَافِ الْقَلْبِ
فَلا تَقَدُّمَ وَلا رُجُوعَ
كأنَكَ في ثَبَاتٍ
والْتِصَاقٍ في صَلِيْبِ يَسُوعْ
لكنه يستدرك في مقطع آخر من القصيدة فيدحض اليأس ويرنو إلى الأمل قائلا:
كُنْ وَاقِفًا.. / في مُنْتَصَفِ الْحُبِّ.. / لَعَلّكَ تَلْمِسُ كُلَّ نُجُومِ السَّمَاءِ / وَلا تَكُنْ في الأَطْرَافِ، كَي لاَ يَغِيْبَ عَنْكَ، كُلُّ الّذي تَشَاءْ.. /لا تُغَادِرِ الْمُنْتَصَفْ.. / أنْتَ هُنَا في المُعْتَكَفْ!!
ويعود في المقطع الأخير من القصيدة لينثر الحلم والأمل:
هَذِهِ السَّمَاءُ زَرْقَاءُ.. / كَمَا الْحُلْمُ وَالدَّهْشَةُ وَهَذِهِ الأَرضُ خَضْرَاءُ / كَمَا رَجْفَةُ الْعِشْقِ / في نَبْضِهَا، كُلُّ شَيءٍ سَوْفَ يَكْتَمِلُ..
الكاتب يمتلك المهارة في توظيف الأدوات والظواهر الفنيّة الإبداعيّة والعتبات النصيّة مستخدمًا الدّلالات اللفظيّة والثنائيّة النصيّة في مطالع قصائده في هذا الديوان تحمل إضاءة فكريّة واشراقة فنيّة وبعيدة عن التقريريّة، لا تحمل تعقيدًا ولا غموضًا حيث يواصل الشاعر دعوته الى المحبّة في قصيدة "أكسجين":
الْمَحَبَّةُ هِي الْمَطَرُ الأَوَّلْ.. / هَديَّةُ السَّمَاءِ للأَضْ.. / هُنَا بَحْرٌ.. هُنَا نَهْرٌ.. هُنَا جَدْوَلٌ.. هِي الْهَواءُ..
في صورة أخرى من هذه القصيدة يستشهد الشاعر في ابن حزم فيقول:
والْمَحَبَّةُ تُنَقِّي حَوَاسَنَا الْخَمْسَ، مِنْ قُتَامَةِ الْعَتْمِ وَالظَّلامِ.. / وَتُحَاصِرُ فِيْنَا لَعْنَةَ الْيَأْسِ.. وَتَرْفَعُنَا عَاليًا وَتَدْفَعُنَا إلى الأَمَامِ.. / وَهَلْ مِنْ عَبَثٍ كَتَبَ اِبن حزم؟ / كِتَابَهُ عَنْ الْمَحَبَّةِ "طَوْقُ الْحَمَامَةْ"..
وفي نهاية القصيدة يقول عن المحبَّة:
فَهِيَ النَّبْعُ الْعَذْبُ السَّلْسَبِيلْ / لِكُلِّ الأَعْمَارِ وَلِكُلِّ جِيلْ.. / وَلا اِرْتِوَاءَ مِنْ الْمَحَبَّة لا اِرْتَوَاءَ ...!!
ويستفيق الكاتب من نشوة المحبّة ليغرق في الواقع الأليم والحزين فنراه يستخدم الثنائيّة والتضاد مستعملاً الرّمز كدلالة فيعيش اغترابًا عن الذّات وهو يصف ما يحدث من عنف وابتعاد عن الجذور فالمجتمع لم يعد كسابق عهده وصار غريبًا خاليًا من العواطف النبيلة والمشاعر الطيّبة فيقول في القصيدة قبل الأخيرة من الديوان " ملحمة البقاء":
لاَ وَقْتَ لَدَيَّ كَيْ أُدَوِّنَ كِتَابِيَ هَذَا صِيَاغَةً فَنْيَّةً !!/سَأَدْفَعُ بِهِ إلى الْفَضَاءْ.. / أَمْقُتُ مُمَارَسَةَ الْمُمَالأَةَ وَالالْتِوَاءْ.. / إنَّ وَجَعِي الْمُمْتَدَّ مِنْ هُنَا إلى هُنَا.. / مُلْتَفٌّ بِالْكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ.. / خَرَجَ صُرَاخًا بِآهَاتْ.. / اِنْطَلَقَ شَرَارًا أَحَمْرَ..
هذا هو "هادي" ينتفض رغم دعوته للمحبّة والتسامح، يرفض اللامبالاة والالتفاف فهو ليس نعامة تدفن رأسها في الرمال، وجعه الإنساني يمتد ليشمل العالم بأسره، هذا الامتداد هو مكاشفة وتحوّل من الغموض إلى الوضوح ومن الاستكانة إلى الحركة والرفض فتخرج معاناة الإنسان المجروح صراخًا بآهات تنطلق شرارة حمراء.. فيواصل ليقول في مقطع آخر من القصيدة:
قَبْلَ أَنْ نَغْرَقَ فِي الاغْتِرَابْ.. / فَمَا الَّذَي جَرَى هُنَا وَهُنَاكَ ؟!!/ لَقَدْ تَسَلَّلَ سَرْحَانُ إلى الْمَدَارسِ.. / فِي غَفْلَةٍ مِنَ الْحَارِسِ.. / وَسَكَنَ الْحَقِيْبَةِ بَيْنَ الْكِتَابِ وَالدَّفْتَرْ.. / قَامَ بِإلْغَاءِ الَّلَوْنِ الأَخْضَرْ، الَّذِي نُحِبُّهُ الْحُبَّ الأَكَبرْ..
أنها قصيدة استنهاض لا كآبة وبكاء ففي المقطع الأخير يقول شاعرنا:
اِسْأَلوا الزَّرْعَ الَّذي يَتَجَدَّدُ دَوْمًا.. / كَيْفَ حَافَظَ عَلى أَصَالَةِ الزَّرْعِ الَّذِي رَحَلْ ؟!!/ وَأَخِيْرًا.. / أَرْجُو أَنْ أَكُوْنَ رَاويًا لِوَرْدٍ وَقِتَادِ، لاَ نَافِخًا فِي رَمَادِ..
هذا المزج بين الشكل والجوهر والتنافر بين ثنائيّة المحبّة والكره، حوّل الوجع الى قصيدة تطالب بالعودة الى الأصالة والحفاظ على أرث الأجداد..
اكتفي بهذا العرض المصغّر لبعض القصائد، اترك الباقي لك عزيزي القارئ، وأعطي المتلقي فسحة كبيرة من التخيّل، أكثر شموليّة وعمقًا واتساعًا للتّحليق في فضاء النص، لسبر هذه القصائد المميّزة للكاتب هادي زاهر..
أتمنى المزيد من العطاء للأديب والارتقاء في التّجربة الشعريّة إثراءً وإبداعًا ...



ما هو رأيك بتحقيقات نتانياهو

إضف إهداء
الناصرة28.51° - 29.81°
حيفا30.52° - 31.83°
القدس26.18° - 28.4°
يافا° - °
عكا30.97° - 32.27°
رام الله26.11° - 28.33°
بئر السبع32.32° - 32.32°
طمرة30.16° - 31.47°
دولار امريكي3.532
جنيه استرليني4.9821
ين ياباني 1003.2976
اليورو4.3352
دولار استرالي2.7053
دولار كندي2.7595
كرون دينيماركي0.5822
كرون نرويجي0.4520
راوند افريقي0.2911
كرون سويدي0.4211
فرنك سويسري3.6777
دينار اردني4.9780
ليرة لبناني 100.0233
جنيه مصري0.1997
مواقع صديقة
karmel
hlake
العنوان
شوفو
kolanas
hawak
almadar
مواقع قطرية
بانيت
بكرا
وين
arab 48
الصناره
العرب
الشمس
جولاني
فلسطينيو 48
مواقع رياضيه
ספורט 1
sport2
ספורט 5
توتو وينر
موقع ريال مدريد
برشلونه
espn
fox sport
algazeera sport
مواقع عبرية
ynet
walla
ישראל היום
mako
hadashot 10
גלובס
m3rev
tapoz
haretz
شبكات اجتماعيه
facebook
احلام
twitter
my spaes
לב מי
חברה כולם פה
linked in
מקושרים
ماي اصحاب
عربيه عالميه
العربيه
اليوم السابع
الاهرامات
صحيفة القدس
الشرق الأوسط
النشره
الجزيره
بي بي سي
مونتيكارلو
مواقع ترفيهيه
youtube
metacafe
mawale
نكت
طرب
shahed
yahoo tv
rekza
ترفيهيه
مواقع أطفال
كرتون نيتورك
הוף משחקים
זולו משחקים
عيادة طب الأطفال
365 משחקים
براعم
y8
نيكولوديون
ام بي سي اطفال
اتصالات
סלקום
orang
פלאפון
גולאן טלקום
הוט
ניטוויזין
בזק
mirs
yes
بنوك ومصارف
בנק לאומי
بنك هبوعليم
بنك ديسكونت
מזרחי טפחות
البنك العربي الاسرائيلي
مركنتيل
אוצר החייל
בנק הדואר
בנק ירושליים
مشتريات
yad2
buy2
ערוץ הקניות
עודף
סלונהה
get it
אולסייל
זאף
פי 1000